دور معلم التربية الإسلامية في الحد من التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کليـة التربيـة جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ التعليم الديني المساعد کلية التربية جامعة جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الکشف عن دور معلم التربية الإسلامية في الحد من التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وقد تکونت عينة البحث من جميع أفراد مجتمع البحث وعددهم (81) مشرف للتربية الإسلامية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة والإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الليث في الفصل الدراسي الأول 1442/2020. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الظاهرة کما هي في الواقع، والذي يعد أکثر المناهج استخداماً في مثل هذه الدراسات، واستبانة کأداة للبحث، وتم توزيعها على جميع أفراد مجتمع البحث، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحکومية بتعليم مکة المکرمة لهم دور فاعل في الحد من التنمر الجسدي، والتنمر اللفظي، والتنمر الاجتماعي، والاستبانة ککل من وجهة نظر مشرفي التربية الإسلامية بدرجة کبيرة جداً، بينما کان دور المعلمين في محور التنمر النفسي بدرجة کبيرة من وجهة نظر مشرفي التربية الإسلامية. وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي: رفع مستوى الوعي لدى معلمي التربية الإسلامية بخطر التنمر النفسي، بإقامة ورش عمل ودورات لهم. حث معلمي التربية الإسلامية على الحرص على مناقشة سلوک التنمر ومخاطره مع الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية