دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم القصيم

2 طالبة دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم إدارة تعليم المجمعة

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملک سعود

4 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية للجيل التالي من معايير العلوم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة لتحليل محتوى کتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية، وتم اختيار عينة قصدية تتألف من: (2) من أبحاث تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية المنشورة في قاعدة بيانات دار المنظومة، وکتب العلوم للصفوف (الأول-الثالث- الخامس) من المرحلة الابتدائية المقررة في العام الدراسي 1437-1438ه، إضافة إلى دليل المعلم للصفوف السابقة للعام الدراسي 1434-1435ه -النسخة المطبوعة من دليل المعلم-، وکانت أبرز نتائج الدراسة تحقق الأبعاد المختلفة للممارسات العلمية والهندسية (المعرفة الإجرائية- المعرفة المفاهيمية- طبيعة العلم) بدرجة متفاوتة في عينة الدراسة من کتب وأدلة المعلم، کما تحققت الممارسات العلمية والهندسية في أدلة المعلم لجميع المراحل بدرجة أکبر من تحققها في کتب الطالب. وفيما يخص الأبحاث عينة الدراسة يتبين أن نتيجة الدراسة الحالية تختلف مع ما توصلت له الدراسات السابقة المستهدفة بالدراسة الحالية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية