واقع التقويم البديل في التعليم العام بمحافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس کلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

قام الباحث في هذه الدراسة بعمل استفتاء الکتروني بهدف تشخيص الوضع الراهن لتطبيق المعلمين في التعليم العام لاستراتيجيات التقويم البديل وفنياته،وقد تم توزیع اداة الدراسة بشکل الکتروني على معلمي التعليم العام بمحافظة القنفذة ،وتحصل الباحث على النتائج التالية ؛ حيث بينت نتائج الدراسة سيطرة الاختبارات الکتابية في تقويم تعلم طلاب التعليم العام ،کذلک بينت النتائج أن تطبيق المعلمين لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء واستراتيجية الملاحظة والتواصل ومراجعة الذات کانت بدرجة متوسطة ، کما اوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال احصائيا في متغير الخدمة التعليمية لصالح اصحاب الخدمة الاعلى من 10 سنوات، وکذلک وجود فروق دالة احصائيا في متغير الدورات التدريبية الصالح اصحاب الدورات الأکثر، وفي ضوء ما سبق من نتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية