فاعلية برامج الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال اضطراب التوحد بمحافظة جدة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 طالبة ماجستير في تخصص التوجيه والإرشاد التربوي کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بجدة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد برنامج الدبلوم التربوي کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بجدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الى معرفة دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد بمحافظة جدة، ويبلغ عددهم (85) أم، والبحث عن الفروق بين متوسطات دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى امهات أطفال التوحد تبعاً للتغيرات التالية (جنس الطفل- عمر الطفل -إجمالي الدخل الشهري- عمل الام)، حيث اتبعت الباحثة منهج التصميم التتابعي التفسيري الذي يجمع بين المنهج الکمي و النوعي في جمع البيانات وتحليلها، وتم استخدام مقياس دور الإرشاد النفسي و مقياس الضغوط النفسية لأمهات أطفال التوحد من إعداد الباحثة (2021).  وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أبرزها: أن مستوى الإرشاد النفسي لدى عينة من أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة مرتفع وأن مستوى الضغوط النفسية لديهم متوسط، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة ويعزى متغير (الجنس) لصالح الذکور، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة ويعزى متغير (المهنة) وذلک لصالح الأمهات العاملات، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة ويعزى متغير (الدخل الشهري)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة ويعزى متغير (العمر) وذلک لصالح العمر بين 8-10 حيث تبين انخفاض مستوى الضغوط النفسية لدى امهاتهم، وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائياً بين دور الإرشاد النفسي وبين الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد في مدينة جدة
 

الكلمات الرئيسية