برنامج لعلاج صعوبات التعلم في القراءة وأثره على التحصيل الدراسي وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في سلطنة عمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير في تخصص علم النفس التربوي من قسم الدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية جامعة الدول العربية .

2 أستاذ علم النفس التربويکلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج علاجي لصعوبات التعلم في القراءة تلاميذ المرحلة الأساسية في سلطنة عمان، وأثر ذلک على التحصيل الدراسي وتقدير الذات لديهم ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي حيث طبق البرنامج على عينة ( تجريبية(١٠) تلاميذ، وعينة ضابطة (١٠) تلاميذ ) من مدرسة الخطوة للتعليم الأساسي، ومدرسة مالک بن أنس للتعليم الأساسي في محافظة البريمي بسلطنة عمان  کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع المعلومات، والبيانات، وتوصلت نتائج الدراسة :إلى استمرارية ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي وتقدير الذات لتلاميذ المجموعة التجريبية حتى بعد الانتهاء من البرنامج، وهذا يؤکد فاعلية البرنامج، وتأثير جلساته إيجابيا. واتضحت فاعليته في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. واوصت الدراسة: أهمية وعي المعلمين  للعمليات، وإستراتيجيات الفهم المرتبطة بالقراءة ،والکتابة ،وتدريب تلاميذهم على کيفية استخدامها، وتطبيقها، وترى الباحثة أن تتضمن المناهج، ومقررات اللغات بصفة عامة العمليات، والاستراتيجيات التي تسهم في تنمية الفهم اللغوي في مختلف المراحل الدراسية، وإعداد دورات، وبرامج تدريبية تنموية للمعلمين، والمعلمات القائمين على تدريس اللغات المختلفة .
 

الكلمات الرئيسية