واقع تجربة استخدام التعلم الرقمي في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

حاصلة على الماجستير من جامعة بيشه تخصص مناهج وطرق تدريس عامة مشرفة تربوية بقسم نشاطات الطالبات إدارة تعليم بيشه المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام التعلم الرقمي في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية بهدف تحسين تجربة التعلم الرقمي، کما هدفت إلى التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن مدى فاعلية استخدام التعلم الرقمي في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي حيث استخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتکونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من " 81 " معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة،  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن استخدام التعلم الرقمي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة جاء بدرجة ضعيفة، وعدم وجود فروق إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة عن فاعلية استخدام التعلم الرقمي ترجع لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها: ضرورة توفير الدورات التدريبية الالکترونية للمعلمات التسهيل تطورهم المهني خلال جائحة کورونا ومن أجل توجيههم إلى کيفية جذب انتباه المتعلمين للتعلم الرقمي، الاستعانة بتقنيات الذکاء الاصطناعي لمعرفة مدى تطور الطلبة أثناء التعلم الرقمي.
 

الكلمات الرئيسية