تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء برنامج تعزيز الشخصية الوطنية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي للقيم التي تعمل على تعزيز الشخصية الوطنية في ضوء برنامج تعزيز الشخصية الوطنية بالمملکة العربية السعودية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوي بنظام الفقرة، وکانت أداة البحث عبارة عن بطاقة تحليل أعدتها الباحثة في ضوء قيم برنامج تعزيز الشخصية الوطنية وهي عبارة عن أربعة من القيم الرئيسية المکونة لقيمة الانتماء وتشمل (72) قيمة أو مؤشر فرعي يحقق هذه القيم، وقد توصلت الباحثة إلى أن هناک تدني کبير لقيم برنامج تعزيز الشخصية الوطنية، وأن هناک عددا من القيم غير متضمنة بالکتاب کقيم التسامح  والتطوع. وأما قيم الانتماء فقد کان هناک تفاوت في تضمين الکتاب للقيم فقد احتلت القيم التي تعبر عن حقوق الإنسان المرتبة الأولى حيث مثلت 51,3 % وکانت درجة التضمين متوسطة، بينما جاء في المرتبة الثانية قيم الحفاظ على رموز السيادة الوطنية بنسبة 37,5%  متضمن بدرجة منخفضة، وفي المرتبة الثالثة قيم الانتماء بنسبة 11,2%، أما القيم الفرعية جاءت أعلى قيمة فرعية لتنمية الانتماء (الحفاظ على الآثار 12,5 %) يليها قيمة أهمية بناء الدولة بنسبة ( 9,7 %) من مجموع القيم (72) قيمة وهي قيمة منخفضة جدا. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تضمين قيم برنامج تعزيز الشخصية الوطنية بشکل أکبر في کتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
 

الكلمات الرئيسية