تقويم برنامج دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد في ضوء معايير هيئة البرامج التربوية الأمريکية (الکيب)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 طالب دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد في ضوء معايير هيئة البرامج التربوية الأمريکية (الکيب) من وجهة نظر الطلبة، وتعرف الفروق حول التقويم وفقًا لمتغير الجنس، وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة؛ حيث تکونت من (67) طالبًا و(31) طالبة من طلبة دکتوراه مناهج وطرق التدريس العامة المقيدين في کلية التربية بجامعة الملک خالد من بداية العام الدراسي 1433- 1434هـ إلى العام الدراسي 1442هـ والخريجين من البرنامج، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وصمم الباحثان بطاقة تقويم تکونت من (35) عبارة منبثقة من معايير (الکيب) الخمسة، وقد تم حساب صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تحقق معايير (الکيب) في برنامج الدکتوراه مناهج وطرق التدريس العامة بدرجة کبيرة ومتوسط حسابي (3.4)، حيث کان أعلى المعايير تحققًا هو المعيار الثالث (جودة الطالب والانتقائية) بمتوسط (3.8) وبدرجة کبيرة، يليه المعيار الأول (المحتوى والمعرفة التربوية) بمتوسط (3.5) وبدرجة تحقق کبيرة، يليه المعيار الرابع (أثر البرنامج) بمتوسط (3.4) وبدرجة تحقق کبيرة، وحصل على المرتبة قبل الأخيرة المعيار الثاني (الشراکة المهنية والتدريب الميداني) بمتوسط (3.2) ودرجة تحقق متوسطة، بينما کان أقل المعايير تحققًا هو المعيار الخامس (ضمان جودة البرنامج والتحسين المستمر) بمتوسط (3.0) ودرجة تحقق متوسطة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات الطلبة وفقًا لمتغير الجنس في تقويم البرنامج في ضوء معايير هيئة البرامج التربوية الأمريکية (الکيب).
 

الكلمات الرئيسية