الحاجات الإرشادية لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة جدة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم علم النفس التربوي والإرشادکلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز الحاجات الإرشادية لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة جدة، في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (نوع الطفل- عمر الطفل- المؤهل الأکاديمي لوالدي الطفل)، متبعه المنهج الوصفي المقارن. وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس الحاجات الإرشادية لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، المکون من (20) فقرة مقسمة على بعدين هما: بُعد الحاجات المعرفية، وبُعد الحاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي. وبعد التحقق من صدقه وثباته، قامت الباحثة بتطبيقه على عينة عشوائية قوامها (141) من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وقد تم معالجة البيانات ببرنامج الـ (SPSS) متبعة الأساليب الإحصائية التالية: (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، اختبار کروسکال واليس). وقد أشارت النتائج إلى أن الحاجات الإرشادية لأسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، أتت جميعها بدرجة مرتفعة، وقد جاءت الحاجة إلى المعلومات في المرتبة الأولى. کما أسفرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تعزى لکل من المتغيرات الديموغرافية الثلاثة: (نوع الطفل- عمر الطفل- المؤهل الأکاديمي لوالدي الطفل). ومن خلال نتائج الدراسة؛ توصلت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات.
 

الكلمات الرئيسية