تحولات طارئة في البحوث التربوية في زمن الجوائح والأزمات (جائحة کرونا کوفيد 19 نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

•    مستخلص البحث:
هدف هذا البحث الي وصف التغيرات التي طرأت على البيئة المدرسية في ظل جائحة فيروس کرونا کوفيد19 والتي تمثلت بعض مظاهرها في ندرة وجود التلاميذ في الفصول الدراسية وانخفاض عدد أيام الدراسة في الأسبوع وعدد ساعات الدراسة في اليوم الواحد الي الثلث تقريبا وتحول التدريس من التدريس المباشر وجها لوجه بين المعلم والتلاميذ داخل الفصول الدراسية الي التدريس الهجين في المنازل عن بعد عبر بنک المعرفة والمنصات الالکترونية. وأدت هذه التغيرات الي وجود الکثير من المشکلات امام الباحث التربوي الذي يريد ان يقوم بأجراء بحث ميداني او تجريبي داخل المدارس الامر الذي يتطلب احداث بعض التحولات الطارئة في منهجية وآليات البحث التربوي بصفة عامة والبحث الميداني او التجريبي بصفة خاصة حتى يمکن اجراء البحث بدرجة مناسبة من الصدق الداخلي والخارجي في ظل التغيرات الطارئة التي حدثت في البيئة المدرسية. وقدم البحث مجموعة من التحولات والبدائل الممکنة التي تساعد الباحث التربوي على اجراء البحوث الميدانية او التجريبية في زمن الجوائح والأزمات.


الكلمات الرئيسية