العلاقة بين مستوى فهم طبيعة العلم ومستوى امتلاک الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمات الکيمياء في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية العلمية بجامعة الملک سعود

2 مشرفة تربوية بإدارة تعليم المدينة المنورة

3 محاضر بکلية التربية جامعة نجران المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستحلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين مستوى فهم طبيعة العلم لدى معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية، ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية. ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأدوات في مقياس فهم طبيعة العلم واستبانة الممارسات العلمية والهندسية، وتکونت عينة الدراسة من (21) معلمة کيمياء تم اختيارهن عشوائياً من معلمات الکيمياء بالمدينة المنورة للعام الدراسي (1441 هـ / 2020 م)، وکشف تحليل البيانات بشکل عام أن مستوى فهم معلمات الکيمياء لطبيعة العلم ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية جاء بمستوى متوسط، کما لا توجد فروق  ذات دلالة إحصائيًا في مستوى فهم طبيعة العلم أو مستوى الممارسات العلمية والهندسية تُعزى لمتغير الخبرة، ولا توجد علاقة ارتباطية بين مستوى فهم معلمات الکيمياء لطبيعة العلم ومستوى امتلاکهن للممارسات العلمية والهندسية.
 

الكلمات الرئيسية