فعالية برنامج FRIENDS المستند للعلاج المعرفي-السلوکي تدخل/ عدم تدخل الوالدين فى تخفيف القلق لدى الأطفال والمراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة بنها أستاذ علم النفس المساعد جامعة الملک خالد

المستخلص

مستخلص البحث :

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على فعالية برنامج FRIENDS المستند للعلاج المعرفي- السلوکي تدخل/عدم تدخل الوالدين في تخفيف القلق لدى الأطفال والمراهقين، وتکونت عينه الدراسة من (36) ست وثلاثين من الأطفال والمراهقين في العمر الزمني (7-15) عاماً بمدرستي أنس بن مالک ، والشيخ الشعراوي ببنها، بمتوسط عمري(11.03) وانحراف معيارى( 3.722)، تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى وتتکون من (12) من الأطفال والمراهقين، المجموعه التجريبية الثانية وتتکون من (12) من الأطفال والمراهقين وبمشارکة الوالدين، المجموعه الضابطة وتتکون من (12) من الأطفال والمراهقين، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس القلق اعداد/ Spence(1996) تعريب وتقنين الباحث ، والبرنامج العلاجي Friends المستند للعلاج المعرفي-السلوکي عداد/ الباحث ، واسفرت نتائج الدراسة إلي :  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعه التجريبية والضابطة على مقياس القلق وأبعاده بعد تطبيق البرنامج العلاجي مباشرة وذلک في اتجاه المجموعه التجريبية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية على مقياس القلق وذلک في اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والمتابعة للمجموعه التجريبية على مقياس القلق وأبعاده." يوجد أثر لتطبيق البرنامج العلاجي المعرفي-السلوکي في تخفيف القلق لدى الأطفال والمراهقين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (بمشارکة الوالدين) والمجموعه الضابطة على مقياس القلق بعد تطبيق البرنامج العلاجي وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية الثانية( بمشارکة الوالدين)، على مقياس القلق وذلک في اتجاه القياس البعدي.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والمتابعة للمجموعه التجريبية الثانية ( بمشارکة الوالدين). يوجد  حجم أثر لتطبيق البرنامج العلاجي المعرفي-السلوکي(بمشارکة الوالدين) في تحسين القلق لدى الأطفال والمراهقين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعه التجريبية الأولى والمجموعه التجريبية الثانية (بمشارکة الوالدين) على مقياس القلق بعد تطبيق البرنامج العلاجي مباشرة وذلک في اتجاه المجموعه التجريبية الثانية(بمشارکة الوالدين). يوجد حجم أثر للبرنامج العلاجي المعرفي-السلوکي بين المجموعة التجريبية الأولى(أطفال ومراهقين فقط) والمجموعة التجريبية الثانية( بمشارکة الوالدين). وتم تفسير النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة.
 

الكلمات الرئيسية