المشکلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية

2 قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

بالرغم من اهتمام الدراسات العلمية مؤخرا حول باضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى ذوي صعوبات التعلم إلا أن الباحثين لاحظا من خلال الزيارات الميدانية للمدارس بأن طلاب وطالبات ذوي صعوبات التعلم المصاحب لاضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية يواجهون مشکلات دراسية غير محددة. کما أشارت دراسة الخشرمي (2000) إلى أن عدم تلقي طلبة ذوي صعوبات التعلم طرق رعاية کافية ومناسبة أبرز المعوقات التي تحد من البرامج الخاصة المقدمة للتلاميذ ذوي صعبات التعلم بشکل عام وذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بوجه خاص. لذا هدف البحث الحالي إلى تحديد المشکلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، واستخدم البحث المنهجية النوعية وذلک لتوضيح المشکلات وسبل التغلب عليها بشکل تفصيلي. واستخدم الباحثان طريقة المقابلة لذات السبب مع عينة البحث المکونة من (8) معلمات في تخصص صعوبات التعلم من ستة مدارس ابتدائية عشوائية بمدينة بريدة. وتوصلت نتائج البحث إلى المشکلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم تتمثل بضعف التحصيل الدراسي وإهمال أو عدم احضار الواجبات المدرسية والغياب المتکرر والهروب والخروج من الفصل وعدم أو ندرة التفاعل الصفي وتکرار المشکلات السلوکية وعدم تعاون الوالدين وإهمالهم وخلل في الأداء التعليمي للمعلمات وخلل في الإدارة المدرسية. کما أشارت النتائج الى أن سبب التغلب على المشکلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم تشمل ما يلي: وضع خطط سلوکية مناسبة للطالبات وتهيئة الفصل الدراسي والبيئة التعليمية تأهيل وتدريب الإدارات المدرسية والمعلمات المختصات وغير المختصات وإدارة الوقت وتقسيمه بين المهام الاکاديمية والأنشطة واستخدام استراتيجية التعليم عن طريق اللعب والأنشطة الحرکية والعلاج الطبي في الحالات الشديدة.
 

الكلمات الرئيسية