واقع المهارات المهنية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة أبها في ضوء متطلبات التدريس عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المهارات المهنية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة أبها في ضوء متطلبات التدريس عن بعد، وتحديد ما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المهنية لدى معلمات الرياضيات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة. اعتمدت الباحثة من أجل تحقيق أهداف الدراسة على المنهج الوصفي المسحي وتکون مجتمع الدراسة من معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة أبها والبالغ عددهن 139 معلمة، واشتملت عينة الدراسة على 103 معلمة للرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة أبها، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. قامت الباحثة باستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة, وأظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقات بشدة على واقع المهارات المهنية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة أبها في ضوء متطلبات التدريس عن بعد، بمتوسط حسابي بلغ (4.34)، وأن أفراد عينة الدراسة موافقات بشدة على متطلبات التدريس عن بعد، بمتوسط حسابي بلغ (4.45)، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المهنية لدى معلمات الرياضيات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح أفراد مجتمع الدارسة من المعلمات التي مؤهلهن العلمي دراسات عليا، کما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المهنية لدى معلمات الرياضيات تعزى لمتغير سنوات الخبرة ، وجاءت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب التي عدد سنوات خبرتهن (أکثر من 15 سنة).وتوصي الدراسة بإجراء دراسات مماثلة لتعرف على أثر استخدام الفصول الافتراضية المتزامنة في تحقيق العديد من المتغيرات ذات الصلة بعمل معلمات الرياضيات، وعقد الندوات والدورات التدريبية لمعلمات للرياضيات لتطوير قدراتهم على استخدام برامج التعليم عن بعد.
 

الكلمات الرئيسية