فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وإعادة صياغة وحدتي (الجغرافيا الطبيعية للعالم ـ جغرافية سکان العالم) باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتي من خلال استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وتم إعداد اختبار مهارات التفکير المتشعب في ضوء قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي طبق قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وتکونت العينة من (44) تلميذة، وقسمت إلى مجموعتين، أحدهما مجموعة ضابطة عددها (22) تلميذة بمدرسة طنطا الإعدادية بنات درست الوحدتي بالطريقة المتبعة، وأخرى مجموعة تجريبية عددها (22) تلميذة بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات درست الوحدتي باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المتشعب في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
 

الكلمات الرئيسية