درجة وعي معلمات الصفوف الأولية بمنطقة حائل بالتقويم لأجل التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص المناهج وطرق التدريس العامة بکلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 
 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي معلمات الصفوف الأولية بالتقويم لأجل التعلم، وفيما إذا کانت هناک علاقة بين وعي معلمات الصفوف الأولية بالتقويم لأجل التعلم، ومتغير الخبرة، والمؤهل الدراسي.   ولتحقيق غرض الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي لإجراء الدراسة، والاستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات، و قد تَکون مجتمع البحث من معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل البالغ عددهن (954) و تم اختيار عينة عشوائية طبقية قدرها (319) معلمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن درجة وعي معلمات الصفوف الأولية بمنطقة حائل بالتقويم لأجل التعلم بمدينة حائل کان بدرجة کبيرة جداً. أن درجة مفهوم التقويم من أجل التعلم لدى معلمات الصفوف الأولية بمدينة حائل کان بدرجة کبيرة جداً. أن درجة مبادئ التقويم من أجل التعلم لدى معلمات الصفوف الأولية بمنطقة حائل کان بدرجة کبيرة جداً. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة وعي معلمات الصفوف الأولية للتقويم لأجل التعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة وعي معلمات الصفوف الأولية للتقويم لأجل التعلم في محور مفهوم التقويم من أجل التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة وعي معلمات الصفوف الأولية للتقويم لأجل التعلم في محور مبادئ التقويم من أجل التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات الصفوف الأولية لتنمية مهارات التقويم من أجل التعلم، وتحسينها، وتضمين دليل المعلم عرضًا موجزًا، وتوجيهات حول التقويم من أجل التعلم وضرورة تضمين دليل المعلم أنشطة ومهام وتوجيهات تتعلق ببناء بيئة صفية تشارکية وتعاونية وأهمية تکليف التلميذات بأنشطة تعليمية تتطلب منهن استخدام التقويم الذاتي وتقويم الأقران.
 

الكلمات الرئيسية