تقويم محتوى کراسة النشاط لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء عمليات العلم الأساسية وأساليب الاتصال البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دکتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على: مدى تضمن کراسة النشاط لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية لعمليات العلم الأساسية وأساليب الاتصال البصرية ، ووضع تصور مقترح لکراسة نشاط العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في ضوء نتائج هذا البحث. وللإجابة على تساؤلات البحث قام الباحث بتصميم بطاقة تحليل لکراسة نشاط العلوم في ضوء عمليات العلم الأساسية واشتملت على ثمان عمليات و(32) مؤشراً، کما قام الباحث بتصميم بطاقة أخرى لتحليل کراسة النشاط في ضوء أساليب الاتصال البصرية، واشتملت على أربعة أساليب و(13) مؤشراً، وتکونت عينة البحث من جميع کراسات النشاط لمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية بفصليها الأول والثاني في المملکة العربية السعودية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها: تضمين عمليات الملاحظة والاستدلال والتنبؤ بشکل جيد مع وجود قصور في تضمين عمليات الاتصال واستخدام الأرقام، واستخدام علاقات المکان والزمان في محتوى کراسة النشاط لجميع صفوف المرحلة الابتدائية، والاقتصار على بعض أساليب الاتصال البصرية ( عرض الأفکار، الصور والرسوم التوضيحية) وإهمال البعض الآخر (الجداول، الرسوم البيانية) في کراسة النشاط للمرحلة الابتدائية،مع تدني في توزيع وتنويع عمليات العلم الأساسية في محتوى الکراسة الواحدة وعبر الصفوف الدراسية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم إعداد التصور المقترح لکراسة النشاط لجميع صفوف المرحلة الابتدائية، کما تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية