الإدارة بالاستثناء وعلاقتها في بناء أبعاد القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

المستخلص :
هدفتِ الدراسةُ إلى الکشف عن العلاقة بين أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء وتقويمه)؛ وأبعاد القيادة الريادية (الرؤية الإستراتيجيّة، الإبداع، تحمل المخاطرة، المبادأة أو الاستباقية) لدى رؤساء الأقسام الأکاديميّة وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک؛ والکشِ عن الفروق بينَ استجاباتِ أفراد عيِّنةِ الدراسة تَبعًا لمتغيرات (الرتبة الأکاديميّة، الجنس)، ولتحقيق ذلکَ تمَّ استخدام المنهج الوصْفي المَسحي الارتباطي، والاستبانة أداةً لجمْع البيانات، وتکوَّن مُجتمَع الدراسة مِن أعضاء هيْئة التدريسِ بجامعةِ تبوک، والبالغ عددهم (932) عُضوَ هيْئةِ تدريس، وتمَّ اختيار: (278) مِنهم بالطريقة العشوائية البسيطة عينِّةً للدراسة. وأظهرتِ النتائجُ وجود علاقة ارتباطيّة طرديّة موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين ممارسة الإدارة بالاستثناء وأبعادها، وبناء القيادات الريادية وأبعادها. وأوصتِ الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: تأطير مفهومي (الإدارة بالاستثناء والقيادة الرياديّة) کمفاهيم حديثة في الإدارة التربوية، وأسلوب إداري في تأدية المهام والوظائف، والعمل على نشر أسلوب الإدارة بالاستثناء بشکل واسع. وأوصت بالعمل على زيادة الوعي حول أهمية ترسيخ ثقافة الأساليب الإدارية التي تعمل على تطوير الجوانب الشخصية والريادية للقيادات ورؤساء الأقسام بالجامعة، لما لها من الآثار الکبيرة على تدعيم مکانة جامعة تبوک وتحقيق الريادة والميزة التنافسية بين الجامعات الأخرى.
 

الكلمات الرئيسية