مستوى ممارسة معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس المعملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة المعلمات لمهارات التدريس المعملي في (استخدام المکعبات المتداخلة، استخدام قطع کوازينير، استخدام اللوحة الهندسية، استخدام الميزان الحسابي). وفي ضوء ذلک أعدت  استبانة مکونه من قائمة بمهارات التدريس المعملي في (استخدام المکعبات المتداخلة، استخدام قطع کوازينير، استخدام اللوحة الهندسية، استخدام الميزان الحسابي)،ثم تطبيقها على مجتمع الدراسة المتمثل في معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وعددهن 90 معلمة في مکتب اشراف الحوية التابع لإدارة التعليم بالطائف، وتم استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة لتطبيق الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أنه جاء مجالين من مهارات التدريس المعملي في مستوى ممارسة (متوسطة) وهي مرتبة کما يلي: قطع کوازينير، اللوحة الهندسية، وجاء مجال واحد من مهارات التدريس المعملي في مستوى ممارسة (ضعيفة) وهو: استخدام المکعبات المتداخلة، وجاء مجال واحد من مهارات التدريس المعملي في مستوى ممارسة (ضعيفة جداً) وهو: استخدام الميزان الحسابي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: إقامة دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات في مهارات التدريس المعملي مبنية على احتياجاتهن التدريبية، أن تقوم الوزارة بتجهيز معامل خاصة لتدريس الرياضيات في المدارس.
 

الكلمات الرئيسية