يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي والمرونة المعرفية، وتحقيقاً لهذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (600) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم صبيا، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس التابعة لإدارة تعليم صبيا بمنطقة جازان، ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس التدفق النفسي ومقياس المرونة المعرفية (کلاهما من إعداد الباحثة)، وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستويات درجات طالبات المرحلة الثانوية على مقياس التدفق النفسي والمرونة المعرفية کانت مرتفعة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات التدفق النفسي والمرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين درجات التدفق النفسي ودرجات المرونة المعرفية ترجع إلى الصف الدراسي في اتجاه طالبات الصف الثالث ثانوي، وتوصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال التدفق النفسي، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
ظفراني, أ. هنادي بنت محمد بن أحمد, & زکري, إشراف : أ. د. علي بن محمد عبد الله. (2021). التَدفق النفسِي وَعِلاقته بِالمُرونة المَعرِفية لَدى طَالبات المرحَلة الثانوية بِإدارة تَعليم صَبيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 139(139), 111-170. doi: 10.21608/saep.2021.204165
MLA
أ. هنادي بنت محمد بن أحمد ظفراني; إشراف : أ. د. علي بن محمد عبد الله زکري. "التَدفق النفسِي وَعِلاقته بِالمُرونة المَعرِفية لَدى طَالبات المرحَلة الثانوية بِإدارة تَعليم صَبيا", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 139, 139, 2021, 111-170. doi: 10.21608/saep.2021.204165
HARVARD
ظفراني, أ. هنادي بنت محمد بن أحمد, زکري, إشراف : أ. د. علي بن محمد عبد الله. (2021). 'التَدفق النفسِي وَعِلاقته بِالمُرونة المَعرِفية لَدى طَالبات المرحَلة الثانوية بِإدارة تَعليم صَبيا', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 139(139), pp. 111-170. doi: 10.21608/saep.2021.204165
VANCOUVER
ظفراني, أ. هنادي بنت محمد بن أحمد, زکري, إشراف : أ. د. علي بن محمد عبد الله. التَدفق النفسِي وَعِلاقته بِالمُرونة المَعرِفية لَدى طَالبات المرحَلة الثانوية بِإدارة تَعليم صَبيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2021; 139(139): 111-170. doi: 10.21608/saep.2021.204165