التفکير العقلاني وعلاقته بمستوى اللياقة النفسية لدى عينة من معلمات مدارس التعليم العام بمدينة مکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم النفس التربوي الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 ماجستير علم النفس التربوي الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي کلية الدراسات العليا التربوية ، جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين التفکير العقلاني ومستوى اللياقة النفسية، لدى عينة من معلمات مدارس التعليم العام بمدينة مکة، وإيجاد الفروق بين متوسطات التفکير العقلاني، واللياقة النفسية، وفقًا للمتغيّرات الديموغرافية (العمر، الحالة الاجتماعية، الخبرة التدريسية). طُبقت على عينة من معلمات مدارس التعليم العام، والذي بلغ عددهنّ (٤٠٠) معلمة. کما اتبعت المنهج الوصفي الارتباطي. واستخدم فيها مقياس التفکير العقلاني، ومقياس اللياقة النفسية، من إعداد الباحثتين کأدوات لها. وبعد التأکد من خصائصهما السيکو مترية، قامت الباحثتان بتحليل البيانات من خلال برنامج (SPSS)، متّبعات الأساليب الإحصائية التالية: (معامل ارتباط بيرسون؛ معامل ألفا؛ احتساب المتوسط والانحراف المعياري؛ التکرار؛ النسب المئوية؛ درجة الاستجابة؛ الرتب؛ اختبار التباين الأحادي). وقد توصّلت إلى العديد من النتائج، أبرزها: أن مستوى کلٌ من التفکير العقلاني واللياقة النفسية لدى معلمات مدارس التعليم العام مرتفعين، وفقًا لاستجابات أفراد العينة على المقياسين. کذلک، توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (٠,٠٥)، بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس التفکير العقلاني ومقياس اللياقة النفسية. وفي ضوء ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج، فقد خلصت الباحثتان إلى طرح العديد من التوصيات والدراسات المستقبليّة المقترحة، التي بوسعها أن تسهم في تعزيز مفهوم التفکير العقلاني واللياقة النفسية، لدى التربويين والمرشدين وطلبة العلم.
 

الكلمات الرئيسية