المجلة السعودية للتربية الخاصة: دراسة تحليلية خلال الفترة (2015-2020)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان

2 قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص :

تعد المجلة السعودية للتربية الخاصة أهم مجلة عربية في مجال التربية الخاصة، وقد أثرت ساحة التربية الخاصة في الدول العربية منذ صدورها في عام 2015م ببحوث متميزة، لذا أتت الدراسة الحالية للإسهام في فحص وتقصي مقالاتها لتبيان وتوضيح واقعها العلمي، وتقديم دروس للفئات المهتمة بالبحث العلمي في التربية الخاصة. هدفت الدراسة الحالية الى تحليل المجلة السعودية للتربية الخاصة خلال الفترة (2015-2020)، واستخدمت المنهج الببليومتري، حيث تم فحص جميع أعداد المجلة وتبلغ (15) عدد، بمجموع (83) مقال. توصلت الدراسة الى أن الذکور أکثر مساهمة من الإناث في النشر، ويفضل الباحثون النشر المشترک، وهناک ترکيز على الدراسات الميدانية، وأجريت غالبية البحوث في السعودية، وغالبية النشر باللغة العربية، والأساتذة المساعدون هم أکثر المساهمين في المجلة، وکان اهتمام الدراسات أکثر بفئة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة، وکان المنهج الوصفي هو الأکثر استخداماً، حيث تنتشر أبحاث عدم التدخل، مقابل قلة أبحاث التدخل، کما کان الاعتماد على عينات صغيرة الحجم، ويعتمد أغلب الباحثين على الاستبانات في جمع المعلومات، ويفضلون فحص الصدق عبر المحکمين، واستخراج الثبات عبر معادلة ألفاکرونباخ، کما يفضلون الأساليب الإحصائية البسيطة والمتوسطة. وخلصت الدراسة إلى أن ما يميز المقالات المنشورة في المجلة السعودية للتربية الخاصة هو: کثرة النشر المشترک، ووجود نمو لأبحاث تصاميم الحالة الواحدة، والمنهج النوعي.
المجلة السعودية للتربية الخاصة: دراسة تحليلية خلال الفترة (2015-2020)
أ.محمد عبد العظيم الحاج صالح
قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان
أ. إيمان مجدي حسن عبيد
قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان
أ.د. صلاح الدين فرح عطا الله بخيت
قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص :

تعد المجلة السعودية للتربية الخاصة أهم مجلة عربية في مجال التربية الخاصة، وقد أثرت ساحة التربية الخاصة في الدول العربية منذ صدورها في عام 2015م ببحوث متميزة، لذا أتت الدراسة الحالية للإسهام في فحص وتقصي مقالاتها لتبيان وتوضيح واقعها العلمي، وتقديم دروس للفئات المهتمة بالبحث العلمي في التربية الخاصة. هدفت الدراسة الحالية الى تحليل المجلة السعودية للتربية الخاصة خلال الفترة (2015-2020)، واستخدمت المنهج الببليومتري، حيث تم فحص جميع أعداد المجلة وتبلغ (15) عدد، بمجموع (83) مقال. توصلت الدراسة الى أن الذکور أکثر مساهمة من الإناث في النشر، ويفضل الباحثون النشر المشترک، وهناک ترکيز على الدراسات الميدانية، وأجريت غالبية البحوث في السعودية، وغالبية النشر باللغة العربية، والأساتذة المساعدون هم أکثر المساهمين في المجلة، وکان اهتمام الدراسات أکثر بفئة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة، وکان المنهج الوصفي هو الأکثر استخداماً، حيث تنتشر أبحاث عدم التدخل، مقابل قلة أبحاث التدخل، کما کان الاعتماد على عينات صغيرة الحجم، ويعتمد أغلب الباحثين على الاستبانات في جمع المعلومات، ويفضلون فحص الصدق عبر المحکمين، واستخراج الثبات عبر معادلة ألفاکرونباخ، کما يفضلون الأساليب الإحصائية البسيطة والمتوسطة. وخلصت الدراسة إلى أن ما يميز المقالات المنشورة في المجلة السعودية للتربية الخاصة هو: کثرة النشر المشترک، ووجود نمو لأبحاث تصاميم الحالة الواحدة، والمنهج النوعي.
 

الكلمات الرئيسية