فعالية تدريس العلوم استخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على درجة الماجستير في التربية تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم"قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرُّف فعالية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراً للمفاهيم العلمية، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تکونت العينة من (48) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة بيشة التعليمية، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (24) طالباً، درست وحدة "تنوع الحياة" باستخدام إستراتيجية المتشابهات، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (3) أسابيع، وطُبّق اختبار (المفاهيم العلمية قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج فعالية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية