مستوى دافعية طلاب الصف العاشر الأساسي للتعلم عن بعد وتصور مقترح لتنميتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور الفلسفة مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة القاهرة مديرة مدرسة حکومية ثانوية في مديرية التربية والتعليم شرق غزة

المستخلص

المستلخص:

هدفت هذه الدراسة الکشف عن مستوى دافعية طلاب الصف العاشر الأساسي للتعلم عن بعد وتقديم تصور مقترح لتنميتها، لتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة مقياس الدافعية للتعلم عن بعد، تکون من خمس محاور وکل محور تکون من 10 فقرات وفقاً لمقياس ليکرت الخماسي وبعد التأکد من ثبات وصدق المقياس تم تطبيقه الکترونياً على عينة الدراسة التي تکونت من 583 طالباً وطالبة " 136 طالباً و 447  طالبة " من الصف العاشر الأساسي من المدارس الحکومية في مديرية التربية والتعليم شرق غزة ، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية طلاب الصف العاشر للتعلم عن بعد جاء بدرجة کبيرة  بوزن نسبي ( 71.08%)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير الجنس، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتنمية الدافعية للتعلم عن بعد للقائمين على العملية التعليمية والمعلمين واولياء الأمور والطلاب.          
مستوى دافعية طلاب الصف العاشر الأساسي للتعلم عن بعد وتصور مقترح لتنميتها
د. اعتماد عواد سلامة البلبيسي
دکتور الفلسفة مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة القاهرة
مديرة مدرسة حکومية ثانوية في مديرية التربية والتعليم شرق غزة

المستلخص:

هدفت هذه الدراسة الکشف عن مستوى دافعية طلاب الصف العاشر الأساسي للتعلم عن بعد وتقديم تصور مقترح لتنميتها، لتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة مقياس الدافعية للتعلم عن بعد، تکون من خمس محاور وکل محور تکون من 10 فقرات وفقاً لمقياس ليکرت الخماسي وبعد التأکد من ثبات وصدق المقياس تم تطبيقه الکترونياً على عينة الدراسة التي تکونت من 583 طالباً وطالبة " 136 طالباً و 447  طالبة " من الصف العاشر الأساسي من المدارس الحکومية في مديرية التربية والتعليم شرق غزة ، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية طلاب الصف العاشر للتعلم عن بعد جاء بدرجة کبيرة  بوزن نسبي ( 71.08%)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير الجنس، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتنمية الدافعية للتعلم عن بعد للقائمين على العملية التعليمية والمعلمين واولياء الأمور والطلاب.          
 

الكلمات الرئيسية