الالتزام بالانضباط السلوکي لدى طالبات التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

2 أخصائية اجتماعية بوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

3 أستاذ القياس والتقويم کلية التربية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الالتزام بقواعد الانضباط السلوکي لدى طالبات التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان، وفحص الفروق في مستوى الالتزام بقواعد الانضباط السلوکي وفق الصف الدراسي. تکونت عينة الدراسة من طالبات الصفين العاشر والحادي عشر في مدرستين من مدارس التعليم ما بعد الأساسي التابعتين لإدارة جنوب الباطنة التعليمية في العام الدراسي 2020/2021م، وبإجمالي (260) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لقياس مستوى الالتزام بقواعد الانضباط السلوکي من وجهة نظر الطالبات أنفسهن، وتم التحقق من الصدق الظاهري والثبات للاستبانة. أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من الالتزام بقواعد الانضباط السلوکي في جميع محاور استبانة الدراسة المتمثلة في العلاقة مع الآخرين، والأنظمة واللوائح المدرسية، والتحصيل الدراسي، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الطالبات في مستوى الالتزام بقواعد الانضباط السلوکي وفق الصف الدراسي. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية