فعالية إستراتيجية المتشابهات في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على ماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحدبد فعالية إستراتيجية المتشابهات في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراً لمهارات التفکير الناقد، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تکونت العينة من (48) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة بيشة التعليمية، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (24) طالباً، درست وحدة "تنوع الحياة" باستخدام إستراتيجية المتشابهات، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (3) أسابيع، وطُبّق اختبار مهارات التفکير الناقد قبلياً وبعدياً على المجموعتين.وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج فعالية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية