آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ جامعي متقاعد - جامعة الشرق الأوسط/الأردن د. عبد الله کرّيم القضاة جامعة الزرقاء / الأردن

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح آليات لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة، وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، خلال العام الجامعي 2019- 2020، في حين اختار الباحثان عينةً عشوائيةً ممثلة للمجتمع حجمها (227) عضو هيئة تدريس. ولتحليل بيانات الدراسة، استُخدِمت المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (ت) الإحصائي، ومعامل بيرسون، واختبار شيفيه. وأکدت النتائج النهائية لتقديرات أعضاء هيئة التدريس على أن درجة أهمية مهارات اقتصاد المعرفة، ودرجة أهمية فنيات تکنولوجيا المعلومات، وشروط الالتحاق المقترحة اللازمة لقبول طلبة الدراسات العليا بجامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، جاءت جميعها بدرجة مرتفعة. کما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين درجات الآليات المقترحة  لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة بجامعة البلقاء التطبيقية من وجهة أعضاء هيئة للتدريس فيها، تعزى لمتغير التخصص العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لدرجة آليات مقترحة  لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة في من وجهة أعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية، تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية ،باستثناء مجال فنيات تکنولوجيا المعلومات، إذ أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α). وفي ضوء تلک النتائج أوصى الباحثان بضرورة إجراء دراسة ميدانية حول  اقتراح آليات جديدة لتعيين أعضاء هيئة التدريس مستقبلاً في برامج الدراسات العليا بجامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، في ضوء اقتصاد المعرفة، من وجهة نظر عمداء الکليات والمسؤولين الکبار في الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية