مستوى الذکاء الموسيقي (الإيقاعي) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 طالبة ماجستير في تخصص المناهج وتدريس التاريخ کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد مستوى الذکاء الموسيقي (الإيقاعي) لدى تلميذات الصفوف العليا (الرابع، الخامس، السادس) بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد مقياس الذکاء الموسيقي (الإيقاعي)، مُکون من خمسة أبعاد هي( التراتيل والأغاني، والإنشاد والإيقاع، جمع الاسطوانات وتصنيفها، موسيقى الذاکرة الفائقة، المفاهيم الموسيقية، المزاج الموسيقي)، وبلغ عدد فقراته (20) فقرة، وبعد التأکد من صدقة وثباته، تم توزيعه إلکترونيًا على عينة عشوائية من تلميذات المرحلة الابتدائية بلغ عددهن (290) تلميذة من تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من (5) مدارس، وأظهرت النتائج أن مستوى تلميذات المرحلة الابتدائية في الذکاء الموسيقي (الإيقاعي)،   ککل جاء بتقييم متوسط، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات أداة البحث ما بين (1.66 إلى 2.59)، بانحراف معياري تراوح ما بين (0.65 إلى 0.86)، کما أشارت النتائج إلى أن بُعد المزاج الموسيقي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.09) وانحراف معياري (0.81)، أما بُعد موسيقى الذاکرة الفائقة جاء في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.03)، وانحراف معياري (0.80)، أما بُعد المفاهيم الموسيقية جاء في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (2.02)، وانحراف معياري (0.78)، وأخيرا بُعد جمع الأسطوانات وتصنيفها جاء في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (1.81)، وانحراف معياري (0.77)، وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لمقياس الذکاء الموسيقي(الإيقاعي) تبعاً للصف الدراسي (الرابع، الخامس، السادس) لجميع أبعاد المقياس وللدرجة الکلية حيث بلغت قيمة اختبار (ف=2.53)، وهي قيمة غير دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05).
 

الكلمات الرئيسية