تَطوير الْعَمَلِيَّات الإدَارِيَّة فِي إدَارَةِ التَّعْلِيم بِمَدِينَة تَبُوک في ضَوءِ مَدْخَل إعَادَة الْهَنْدَسَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القيادة التربوية المشارک , قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

2 ماجستير في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدف الدراسة إلى الکشف عن واقع العمليات الإدارية (التخطيط،  التنظيم،  التقويم) بإدارة التعليم بمدينة تبوک وإجراءات تطويرها في ضوء مدخل إعادة الهندسة، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، الوظيفة، سنوات الخبرة )، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ورؤساء الأقسام والمشرفين (بنين وبنات) بالإدارات التابعة لمساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية، وطبق البحث على عينة  من (250) من مديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، والمشرفين بشطري البنين والبنات في إدارة التعليم بمدينة تبوک، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS، خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاءت استجابات أفراد الدراسة لواقع العمليات الإدارية  (التخطيط،  التنظيم،  التقويم) بدرجة (متوسطة)، وجاءت استجابات أفراد الدراسة لإجراءات تطوير العمليات الإدارية  (التخطيط،  التنظيم،  التقويم) في ضوء مدخل إعادة الهندسة بدرجة (موافق) , وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات أفراد الدراسة تبعًا لمتغير (الجنس) لصالح (الإناث)، وتبعا لمتغير(الوظيفة) لصالح (مدير إدارة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) تبعًا لمتغير(سنوات الخبرة ) في محور واقع العمليات الإدارية بإدارة التعليم بمدينة تبوک، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات أفراد  الدراسة تبعًا لمتغير(الجنس) لصالح (الإناث)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير (الوظيفة) لصالح (مشرف)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير ( سنوات الخبرة) لصالح أصحاب الخبرة المتوسطة من (5 إلى أقل 10 سنوات )، في محور إجراءات تطوير العمليات الإدارية بإدارة التعليم بمدينة تبوک، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل إجراءات تطوير العمليات الإدارية بإدارة التعليم بمدينة تبوک في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية من خلال : تبنّي مدخل إعادة الهندسة الإدارية في إدارة التعليم بمدينة تبوک، من خلال إنشاء إدارة لهندسة العمليات، تتضمن وحدة مختصة لکل عملية من العمليات الإدارية (التخطيط، التنظيم، التقويم)، وأن تراعي الخطط الاستراتيجية لإدارة التعليم بمدينة تبوک متطلبات تطبيق إعادة الهندسة الإدارية، وعقد الدورات التدريبية لجميع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين في إدارة التعليم بمدينة تبوک، حول  إجراءات تطوير العمليات الإدارية في ضوء مدخل إعادة الهندسة.
 

الكلمات الرئيسية