تصور مقترح لتطوير الإشراف في التربية العملية في ضوء المعايير الوطنية لتعليم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه کلية التربية جامعة الملک سعود

2 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت الدراسة لتقديم تصور مقترح لتطوير الإشراف في التربية العملية في ضوء المعايير الوطنية لتعليم العلوم، وذلکباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال مراجعة مسحية لعدد من الدراسات التي تناولت واقع الإشراف، وتحديد أوجه القصور، والصعوبات التي تواجه الطالب المعلم، والاطلاع على الإطار التخصصي، ووثيقة معايير العلوم الطبيعية.وتحددت الملامح الأساسية للتصور في المحاور: الرؤية، والرسالة، والأهداف، والأهمية، والأسس العامة للتطبيق: زيادة فاعلية الإشراف في التربية العملية بالترکيز على مشرف التربية العملية ليکون من ذوي الاختصاص ويفهم المعايير الوطنية لتعليم العلوم، ويوظفها لتحسين التدريس، ويمتلک الکفايات المعينة له، مع إعداد التقارير الدورية عن الطالب المعلم، والتواصل معه، ومساعدته على فهم أهداف تعلم العلوم. وربط عملية التقويم بالجهود المبذولة لتحسين الأداء، من خلال تحديد آلية الاستفادة من معلومات التقويم في تحسين الممارسات التدريسية، ومنها: عقد لقاءات دورية بين المشرف في التربية العلمية وقائد المدرسة والطالب المعلم؛ لتحديد وتزويد الطالب المعلم بأهم العناصر التي توضح أدوار الطالب المعلم وجوانب تقويمه، والاستفادة من نتائج البحوث في تحسين الممارسات التدريسية. تطوير أدوات التقويم وأساليب جمع المعلومات، بإعادة النظر في نماذج التقويم المستخدمة وتنويعها، مثل: الکتابة التأملية، مقاييس التقويم الطلابي، البورتفوليو، تسجيل إجراءات سير الدرس (فيديو أو صوت)، وتحليل الممارسات التدريسية للطالب المعلم، وکيفية تفاعل الطلاب معها. کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية