فاعلية التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

 

المستخلص:

يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ فقامت بإعداد اختبار لقياس مستوى مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021م على مجموعة مکونة من (30) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ويستدل من نتائج البحث تنمية مهارات الاستماع الناقد بعد تدريسها بالتعلم المدمج، وفي ضوء هذه النتيجة فقد أوصت الباحثة بتدريب التلاميذ على مهارات الاستماع الناقد من خلال التعلم المدمج، هذا ويوصي البحث أيضًا بتدريب المعلمين على استخدام التعلم المدمج في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية