فاعلية وحدة في مقرر الأدب قائمة على التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات التواصل الکتابي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الکشف عن"فاعلية وحدة في مقرر الأدب قائمة على التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات التواصل الکتابي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة القنفذة، واستخدم المنهج شبه التجريبي،طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها(50) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي بمدرسة الثانوية الأولى بمحافظة القنفذة واللاتي يدرسن مقرر الأدب في الفصل الدراسي الأول 1440-2020، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تکونت کل مجموعة من ( 25) طالبة، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة ( الشعر في العصر العباسي) باستخدام التعلم الإلکتروني من خلال برمجية تعليمية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ،  أدوات الدراسة اختبار تحصيلي معرفي لمهارات التواصل الکتابي، واختبار أدائي لمهارات التواصل الکتابي،طبقت جميعها على وحدة (الشعر في العصر العباسي)،والتي صممت على شکل برمجية تعليمية قائمة على التعلم الالکتروني، وتم التأکد من صدقها وثباتها، بتطبيق الأدوات على عينة استطلاعية للتأکد من ثباتها قبل التطبيق على المجموعتين التجريبية والضابطة،ثم خضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات التواصل الکتابي، واختبار في مهارات التواصل الکتابي قبليًا وبعديًا، وفي ضوء أهداف الدراسة ومتغيراتها وضعت الباحثة ستة أسئلة، وللإجابة عنها تمت معالجة البياناتإحصائيًا باستخدام اختبار (ت) Test لمعرفة دلالة الفروق، ومعامل ارتباط بيرسون لقياس درجات الاختبار، واستخدام نسبة الکسب المعدل لبلاک، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (التي درست الوحدة باستخدام البرمجية التعليمية)، والمجموعة الضابطة( التي درست الوحدة بالطريقة التقليدية)، في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التواصل الکتابي  لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية(التي درست الوحدة باستخدام البرمجية التعليمية)، والمجموعة الضابطة (التي درست الوحدة بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الجانب الأدائي لمهارات التواصل الکتابي لصالح المجموعة التجريبية. تمکنت النتائج من تحقيق فاعلية وحدة في مقرر الأدب قائمة على التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات التواصل الکتابي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة القنفذة"،کان من أهم التوصيات: توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي، کما تقترح الباحثة إجراء المزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية،للتعرف على فاعلية استخدام التعلم الإلکتروني في التحصيل بمقرر الأدب والاتجاه نحوها وفي متغيرات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية