يهدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية بکليات التربية جامعة الأزهر؛ ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام أسلوب التحليل البعدي، والتخطيط الإستراتيجي وفق ثلاث مراحل تمثلت في رسم الإطار البنائي للرؤية المستقبلية المقترحة، ثم الکشف عن ملامحها، ثم تحديد إجراءات تنفيذها، وتوصلت نتائج البحث إلى الإطار البنائي للرؤية المستقبلية المقترحة الذي شمل رسالة الرؤية المستقبلة المقترحة ورؤيتها وهدفها وأبعادها ومبرراتها ومنطلقاتها ، وتوصيف الوضع الراهن لأعضاء هيئة التدريس، والمجتمعات الدراسية ، وأبحاث المناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية، والتحليل الرباعي للوضع البحثي الراهن(البيئة البحثية) وفقا لسوات (SWOT)، کما توصلت إلى الملامح الرئيسة للرؤية المستقبلية المقترحة، وقد تکونت من مجموعة من المعايير بلغت (6) معايير هدفت إلى تطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية، وکل معيار تضمن مجموعة من المؤشرات المنتمية إليه، بلغت إجمالا (20) مؤشرا ، ووضع لکل مؤشر فجوته، وآثارها ، ومقترحاتها ، مع ذکر بعض المخرجات الاسترشادية التي يمکن الإفادة منها في عملية التطوير، فضلا عن آليات تنفيذ ملامح الرؤية المستقبلية المقترحة، ومراحلها، ومتطلباتها، مع تقديم عدد من مقترحات البحث وتوصياته
خليفة, أ.د. عبدالحکم سعد محمد. (2022). رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية بکليات التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 141(1), 23-94. doi: 10.21608/saep.2022.212451
MLA
أ.د. عبدالحکم سعد محمد خليفة. "رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية بکليات التربية جامعة الأزهر". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 141, 1, 2022, 23-94. doi: 10.21608/saep.2022.212451
HARVARD
خليفة, أ.د. عبدالحکم سعد محمد. (2022). 'رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية بکليات التربية جامعة الأزهر', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 141(1), pp. 23-94. doi: 10.21608/saep.2022.212451
VANCOUVER
خليفة, أ.د. عبدالحکم سعد محمد. رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية بکليات التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 141(1): 23-94. doi: 10.21608/saep.2022.212451