دراسة تقويمية لبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية في ضوء أهدافها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بقسم أصول التربية بکلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .. أستاذ أصول التربية المشارک بقسم إعداد المعلمين بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

قامت الجامعات السعودية بدور کبير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلک من خلال إنشاء معاهد متخصصة في هذا الشأن. وقد حاولت الدراسة الحالية تسليط الضوء على برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلک بتحليلها وتقييمها في ضوء أهدافها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل وثائق الخطط الدراسية لستة برامج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية الحکومية؛ لمعرفة مدى توافق تلک البرامج مع أهدافها المنصوص عليها. وقد توصلت الدراسة إلى التأکيد على الدور الذي قامت ولا تزال تقوم به تلک المعاهد في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إلا أن أهدافها وخططها الدراسية في حاجة إلى التطوير في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية. وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتضمن التصور مکونات برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بداية من اسم البرنامج وأهدافه وشروط القبول به وکذا خطته الدراسية. کما تم تقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية