واقع الکفاءة الإدارية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان

2 أستاذ مشارک في الإدارة التربوية جامعة نزوى- سلطنة عمان

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الکفاءة الإدارية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، بالإضافة إلى بيان أثر متغيرات النوع، وسنوات الخبرة والمستوى الوظيفي على هذه الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الاستبانة وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (88) فردا من مديري المدارس ونوابهم. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة واقع الکفاءة الإدارية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان لدى أفراد مجتمع الدراسة کانت کبيرة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي للاستجابة (3.89)، کما بينت نتائج الدارسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجالات الاستبانة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تبعا لمتغير النوع او المستوى الوظيفي او سنوات الخبرة في جميع المجالات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تعديل اللائحة التنظيمية في مجال التدريب لمديري المدارس، وعقد دورات تدريبية لإدارات المدارس، وتصميم موقع الکتروني يخص تواصل إدارات المدارس على الإنترنت من اجل التواصل وتبادل الخبرات. وضرورة توفير الدعم المادي لتطوير العملية التخطيطية الاستراتيجية في جميع جوانبها بمختلف المدارس، وتشجيع العاملين على التواصل والمشارکة الفاعلة في إنجاح الخطط الاستراتيجية المدرسية.
 

الكلمات الرئيسية