معيقات استخدام التعلم النقَّال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على الماجستير في تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزيةقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة ام القرى بمکة المکرمة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى : التعرف على درجة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية.التعرف على درجة توفر (المعيقات البشرية، والمعيقات المادية) لاستخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية.الکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α)  بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التدريس). واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من عدد (9) مشرفي لغة إنجليزية، وعدد (143) معلم لغة إنجليزية بالمدارس الثانوية بمدينة الطائف. وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توفر معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف جاءت بدرجة عالية. حيث جاءت درجة توفر المعيقات المادية بدرجة عالية. وجاءت درجة توفر المعيقات البشرية بدرجة عالية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التعليم).
 

الكلمات الرئيسية