درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة للقيادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير القيادة التربوية کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم جامعة دار الحکمة بالمملکة العربية السعودية

2 کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم جامعة دار الحکمة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى قياس درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة للقيادة الاستراتيجية من وجهة نظر المعلمات، وقد تکّون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة للعام الدراسي(2020)، والبالغ عددهن(4973) معلمة، حيث قامت الباحثةباختيارعينة عشوائية بسيطة بلغ عددها(357) معلمة من مجتمع الدراسة الأصلي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، کما استخدمتالاستبانة کأداة للدراسة، ولقد قامت الباحثة بتفريغ البيانات وتحليل استجابات أفراد العينة من خلال برنامج الرزم الإحصائية(SPSS)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة للقيادة الاستراتيجية جاءت بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي 3.56 وبوزن نسبي %71.21، کما أظهرت نتائج الدراسة أن هناک تفاوت لدى القيادات المدرسية في ممارسات تنمية وتطوير رأس المال البشري والمحافظة عليها، وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها:استثمار حصول قائدات المدارس الثانوية على درجة کبيرة ‏في ممارسات القيادة الاستراتيجية بمنحهم المزيد من الصلاحيات؛للاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة التحديات والظروف الطارئة، کما أوصت بالعمل على تطوير نظام الحوافز لضمان بقاء رأس المال البشري والمحافظة عليه.
 

الکلمات المفتاحية: القيادة الاستراتيجية – المدارس الحکومية – قائدات المدارس – رأس المال البشري