اتجاهات البحث في صعوبات التعلم: دراسة تحليلية لخمس مجلات عربية محکمة خلال الفترة (2010م-2020م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات البحث في مجال صعوبات التعلم من خلال تحليل خمس مجلات عربية هي: مجلة الطفولة العربية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين، المجلة السعودية للعلوم التربوية، المجلة المصرية للدراسات النفسية. واستخدم المنهج الببلومتري، وبلغت العينة (56) ورقة نشرت خلال الأعوام (2010-2020). طورت الباحثان استمارة تحليل محتوى، وللتحقق من خصائص الأداة استخدم صدق المحکمين کما استخدمت معادلة هولستي للتحقق من الثبات، ولاستخراج نتائج الدراسة قام الباحثان باستخدام الأساليب الإحصائية البسيطة. توصلت الدراسة إلى أن العام (2014) حصل على أعلى معدل نشر، کما توصلت إلى أن الذکور أکثر مساهمة في النشر، يفضل الباحثون النشر الفردي، حصلت مصر على المرکز الأول من حيث مکان إجراء الدراسات، يهتم الباحثون بموضوع (فاعلية البرامج والاستراتيجيات)، أغلب الفئاتالمبحوثة تم تشخيصها بصعوبات تعلم عامة، المناهج الوصفية، والاختبارات والمقاييس کأدوات لجمع البيانات، ولفحص الصدق أتى صدق المحکمين في المرتبة الأولى، واختبار ألفاکرونباخ لفحص الثبات، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لحساب النتائج.
 

الكلمات الرئيسية