مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز للتعلم التشارکي الإلکتروني في تدريسهم ومقترحات لتفعيله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد بقسم التربية بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للتعلم التشارکي الإلکتروني في تدريسهم وتقديم مقترحات لتفعيله في العملية التعليمية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعد الباحث استبانة مکونة من (28) عبارة موزعة على ثلاثة محاور؛ وتکونت عينة الدراسة من (155) طالبة و(74) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکليتي العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم وکلية التربية بالدلم؛ وتوصلت الدراسة إلى : ـ أن أفراد عينة الدراسة من الطالبات يوافقن أحياناً على توظيف أعضاء هيئة التدريس بأقسام الدراسات الإسلامية للتعلم التشارکي الإلکتروني بمتوسط حسابي بلغ (2.29) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من المقياس الذي وضعه الباحث. ـ أن أفراد عينة الدراسة من الطالبات موافقات على أهمية وفوائد التعلم التشارکي الإلکتروني بمتوسط حسابي بلغ (2.54) وهو متوسط يقع في الفئة الأولى من المقياس الذي وضعه الباحث. ـ أن أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس موافقين على المقترحات التي تسهم في تفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني بمتوسط حسابي بلغ (2.82) وهو متوسط يقع في الفئة الأولى من المقياس الذي وضعه الباحث. وبناء على ذلک أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة تفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية نظراً لما له من أثر في تحسين وتطوير العملية التعليمية، وإکساب المتعلمين المهارات الشخصية والاجتماعية.
 

الكلمات الرئيسية