فاعلية برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التفکير التحليلي والتوافق الأکاديمي لدي الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الصحة النفسية والتربية الخاصة وإستشاري الصحة النفسية والإعاقة بمستشفي الأحرار التعليمي بالزقازيق

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث فاعلية برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التفکير التحليلي والتوافق الاکاديمي لدي الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الثانوية، حيث تم إستخدام المنهج الوصفي والشبه تجريبي، وقد تکون مجتمع البحث من (256) طالب من ضعاف السمع في المرحلة الثانوية، وتراوح عمر العينة ما بين (16 - 18) سنة، وتم إختيار عينة البحث من مجتمع البحث الأصلي بمعدل (30) طالب من ذوي الاعاقة السمعية (ضعاف السمع) قسموا إلي (15) مجموعة تجريبية، و(15) مجموعة ضابطة، وقد شملت أدوات الدراسة علي مقياس التفکير التحليلي، ومقياس التوافق الأکاديمي، والبرنامج التدريبي القائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفکير التحليلي ومقياس التوافق الأکاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفکير التحليلي ومقياس التوافق الأکاديمي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية  في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفکير التحليلي ومقياس التوافق الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية