الحرية الأکاديمية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة

2 مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي کلية التربية للبنين جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

 

المستخلص:

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الحرية الأکاديمية کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بالتدفق النفسي لديهم، ومعرفة أکثر أبعاد الحرية الأکاديمية إسهامًا في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من 100)) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية  بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم إعداد مقياسي الحرية الأکاديمية، والتدفق النفسي، وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى الحرية الأکاديمية کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس، کما أظهرت النتائج أيضًا أن الحرية الأکاديمية تسهم في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس، وأن بُعد حرية التعبير هو أکثر أبعاد الحرية الأکاديمية إسهامًا في التدفق النفسي، يليه بعد المشارکة في اتخاذ القرار ثم بعد البحث العلمي، ويأتي بُعد التدريس في المرتبة الأخيرة في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر.
 

الكلمات الرئيسية