هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ، والتعرف على الفروقات وفقًا للمتغيرات التالية (الخبرة ، التخصص ، الدورات التدريبية) ، وتقديم المقترحات اللازمة لتنمية مهارات إدارة الصف لديهن ، واتبعت الباحثتين المنهج الوصفي وصُمِمَ استبياناً وُزّعَ على عينة عشوائية تکونت من 113 معلمة في مجال الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم في المدارس العادية ، وأظهرت النتائج أن مهارة إدارة الصف متوفرة بمتوسط حسابي بلغ (2.57 من 3) ، وجاءت نتائج الأبعاد کالتالي مهارة التخطيط للموقف التعليمي متوفرة بمتوسط حسابي عام (2.52 من 3) ، مهارة صياغة القواعد الصفية متوفرة بمتوسط حسابي عام (50.2 من 3) ، مهارة التفاعل الصفي متوفرة بمتوسط حسابي (2.65 من 3) ، مهارة توفير المناخ النفسي والاجتماعي متوفرة بمتوسط حسابي (2.68 من 3 ) ، مهارة تنظيم البيئة الفيزيقية متوفرة بمتوسط حسابي (50.2 من 3) ، مهارة ضبط الصف متوفرة بمتوسط حسابي (2.60 من 3) , مهارة حل المشکلات الصفية متوفرة بمتوسط حسابي (2.54 من 3) . ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة توافر المهارات باختلاف متغير التخصص وذلک لصالح معلمات الإعاقة العقلية ، وتوجد فروق باختلاف متغير الخبرة لصالح المعلمات البالغ خبرتهن (10 سنوات فأکثر ) ، وتوجد فروق باختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات البالغ دوراتهن (6 دورات فأکثر) ، وتمثلت أهم المقترحات لتنمية المهارات في دراسة مشکلات الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة بمدراس الدمج ورفع الوعي بالأساليب الحديثة لإدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة .
عبد الرازق, د. ماجدة مصطفى عبد الله, & العنـــــــــــزي, أ. أروى عبــــد العزيـــــز. (2019). واقع توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 115(2), 153-175. doi: 10.21608/saep.2019.215397
MLA
د. ماجدة مصطفى عبد الله عبد الرازق; أ. أروى عبــــد العزيـــــز العنـــــــــــزي. "واقع توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 115, 2, 2019, 153-175. doi: 10.21608/saep.2019.215397
HARVARD
عبد الرازق, د. ماجدة مصطفى عبد الله, العنـــــــــــزي, أ. أروى عبــــد العزيـــــز. (2019). 'واقع توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 115(2), pp. 153-175. doi: 10.21608/saep.2019.215397
VANCOUVER
عبد الرازق, د. ماجدة مصطفى عبد الله, العنـــــــــــزي, أ. أروى عبــــد العزيـــــز. واقع توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2019; 115(2): 153-175. doi: 10.21608/saep.2019.215397