واقع توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المساعد بکليات الشرق العربى المملکة العربية السعودية

2 ماجستير الإدارة والإشراف التربوى المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة توافر مهارات إدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ، والتعرف على الفروقات وفقًا للمتغيرات التالية (الخبرة ، التخصص  ، الدورات التدريبية) ، وتقديم المقترحات اللازمة لتنمية مهارات إدارة الصف لديهن ، واتبعت الباحثتين المنهج الوصفي وصُمِمَ استبياناً وُزّعَ على عينة عشوائية تکونت من 113 معلمة في مجال الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم في المدارس العادية ، وأظهرت النتائج أن مهارة إدارة الصف متوفرة بمتوسط حسابي بلغ (2.57 من 3) ، وجاءت نتائج الأبعاد کالتالي مهارة التخطيط للموقف التعليمي متوفرة بمتوسط حسابي عام (2.52 من 3) ، مهارة صياغة القواعد الصفية متوفرة بمتوسط حسابي عام (50.2 من 3) ، مهارة التفاعل الصفي متوفرة بمتوسط حسابي (2.65 من 3) ، مهارة توفير المناخ النفسي والاجتماعي متوفرة بمتوسط حسابي (2.68 من 3 ) ، مهارة تنظيم البيئة الفيزيقية متوفرة بمتوسط حسابي (50.2 من 3) ، مهارة ضبط الصف متوفرة بمتوسط حسابي (2.60 من 3) , مهارة حل المشکلات الصفية متوفرة بمتوسط حسابي (2.54 من 3) . ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة توافر المهارات باختلاف متغير التخصص وذلک لصالح معلمات الإعاقة العقلية ، وتوجد فروق باختلاف متغير الخبرة لصالح المعلمات البالغ خبرتهن (10 سنوات فأکثر ) ، وتوجد فروق باختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات البالغ دوراتهن (6 دورات فأکثر) ، وتمثلت أهم المقترحات لتنمية المهارات في دراسة مشکلات الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة بمدراس الدمج  ورفع الوعي بالأساليب الحديثة لإدارة الصف لدى معلمات التربية الخاصة .
 

الكلمات الرئيسية