دور التعليم الإلکتروني فى مواجهة الأزمات التعليمية بجامعة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية مساعد الکلية الجامعية بضباء جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص:

ان الاهتمام بالتعليم الالکتروني يتزايد في الآونة الأخيرة على المستوي العالمي والإقليمي، فالمملکة العربية السعودية قد خطت خطوات کبيرة في هذا المجال وبخاصة على مستوى التعليم الجامعي، فقد شعرت المملکة بحاجة ماسة لتوفير فرص التعليم الجامعي لآلاف من الطلبة، ونظراً لحدوث عدة أزمات واجهت المملکة خلال السنوات الماضية فقد أثر ذلک على سير العملية التعليمية في الجامعات والمدارس ، منها الحرب الدائرة في الحد الجنوبي ، التي أثرت على انتظام العملية التعليمية ، الأمر الذى أدى الى توقف الدراسة اکثر من مرة في جامعات ومدارس المنطقة الجنوبية حرصاً على سلامة الطلاب ،  مما دفع الباحث الى النظر إلى هذه المشکلة بعين الاعتبار حتى يمکن البحث عن صيغة تمکننا من التغلب على کل تلک المشکلات التي ترتقي لمرتبة الأزمة في جامعة تبوک مع الاستفادة من التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد کصيغة متاحة يمکنها التغلب على تلک الأزمات  الطارئة . وهدفت الدراسة إلى معرفة دور التعليم الإلکتروني لمواجهة الأزمات  من خلال دراسة واقع التعليم الإلکتروني بجامعة تبوک لمواجهة الأزمات . وذلک للتوصل لمقترحات وتوصيات لتفعيل دور التعليم الإلکتروني لمواجهة الأزمات  التعليمية بجامعة تبوک. تستخدم الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على دور التعليم الإلکتروني في مواجهة الأزمات  التعليمية في جامعة تبوککما اعتمدت الدراسة على مدخل استشراف المستقبل من خلال طرح عدد من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل دور التعليم الالکتروني في مواجهة الأزمات  التعليمية بجامعة تبوک أهمها: ربط بوابة التعليم الالکتروني للجامعة مع البريد الالکتروني الرسمي لأعضاء هيئة التدريس والذي يکون بداخل نطاق الجامعة (ut.edu.sa) وذلک لاستقبال الإشعارات المرتبطة بالنشاط داخل صفحة العضو في البوابة.  العمل على إعادة تأهيل شبکات الاتصال السلکي واللاسلکي داخل مباني الجامعة الأم والکليات الجامعية بالمحافظات بسرعات اتصال مناسبة تتناسب مع حجم کل منشأة من ناحية عدد الطلاب والکادر التدريسي والإداري بها وتوفير القدر الممکن من الوسائل الإلکترونية داخل المنشأة کمعامل الحاسب الآلي ومعامل اللغة والمکتبة الالکترونية. ربط أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة بداخل بعض الکليات مع بوابة التعليم الالکتروني للاستفادة من بعض الخدمات بشکل مباشر. تکليف فريق دعم فني للعمل على مدار الساعة 24/7 خلال الأمسيات والعطل الرسمية للتأکد من سلاسة العمل والأداء لنظام التعليم الالکتروني واستقبال أي شکاوى متعلقة بالنظام.  إنشاء مراکز خاصة بمصادر التعلم داخل مباني الکليات، ممکن أن تکون جزء من مکتبة الکلية توجه وظيفتها الى عملية التعليم الذاتي، تسليم الواجبات المصاحبة للمقررات الدراسية وأيضا تکون مخصصة لإجراء الاختبارات الالکترونية أحد الخدمات الموجودة على نظام التعليم الإلکتروني الخاصة بالجامعة.  تفعيل نظام البلاک بورد للفصول الافتراضية والذي يعتبر الخطوة الأولى في عملية التحول الالکتروني للمقررات، کما يمکن استخدام هذا النظام في عقد الدورات التدريبية للأعضاء على مستوى الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية