فاعلية برنامج قائم علي النظرية الإتصالية بإستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التريبة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية المهارات الرقمية والتي تمثلت في ( مستودع رقمي، نص رقمي، صوت رقمي، صورة رقمية، فيديو وعروض رقمية، دروس وفصول رقمية، اختبارات واستبيانات رقمية )، والانخراط في التعلم لدى عينة تکونت من 35 طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة رياضيات بکلية التربية جامعة أسيوط متبعا المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، من خلال بناء قائمة بالمهارات الرقمية وتطبيقات جوجل المناسبة لها، وموقع تفاعلى لعرض هذه المهارات، ومجموعة نقاش المهارات الرقمية وباستخدام أدوات قياس تمثلت في بطاقات ملاحظة لتقييم العمليات الخاصة بأداء الطلاب في المهارات الرقمية، وبطاقة تقييم المنتجات الرقمية الموجودة بملف الانجاز الرقمي لکل طالب ومقياس الانخراط في تعلم المهارات الرقمية، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث بين التطبيق القبلي والبعدى لبطاقات ملاحظة أدائهم في المهارات الرقمية، وبطاقة تقييم المنتجات الرقمية بملف الإنجاز الرقمي ومقياس الانخراط في التعلم عند مستوى ( 0.01) لصالح التطبيق البعدي، وحجم اثر کبير للبرنامج امتد ما بين (0.98) - (0.99) على تنمية أداء بعض المهارات الرقمية، وعلي تقييم المنتجات الرقمية، وعلى مهارات الانخراط في تعلم المهارات الرقمية .

الكلمات الرئيسية