تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجود علاقة بين کل من الاتجاه نحو الإحصاءالحيوي والإخفاق المعرفي والاندماج الأکاديمي لدى عينة تکونت من (174) من طلبة کلية الطب جامعة الملک فيصل، تراوحت أعمارهم ما بين (20-22 عام) بمتوسط عمري قدره 20.38 سنة ± 0.76 انحراف معياري، وقد تم استخدام مقياس الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي (إعداد/الباحث)، ومقياس الإخفاق المعرفي (إعداد/الباحث)، ومقياس الاندماج الأکاديمي (إعداد/الباحث)، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية: المتوسطات، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، وتحليل الانحدار البسيط، وتحليل التباين الأحادي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي والإخفاق المعرفي، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي والاندماج الأکاديمي، وکذلک آلت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا في کل من الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي والإخفاق المعرفيوالاندماج الأکاديمي يرجع إلى الجنس. کما وُجدت فروق دالة إحصائيًا في کل من الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي والإخفاق المعرفيوالاندماج الأکاديميترجع إلى الفرقة الدراسية،کما أنه وفقًا للنتائج يمکن التنبؤ بدرجة الاندماج الأکاديميوالإخفاق المعرفيللطالب عن طريق درجاته على مقياس الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي.
علي, د. سيد إبراهيم على. (2020). الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي وعلاقته بالإخفاق المعرفي والاندماج الأکاديمي لدى عينة من طلبة کلية الطب جامعة الملک فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 117(2), 163-190. doi: 10.21608/saep.2020.233073
MLA
د. سيد إبراهيم على علي. "الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي وعلاقته بالإخفاق المعرفي والاندماج الأکاديمي لدى عينة من طلبة کلية الطب جامعة الملک فيصل". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 117, 2, 2020, 163-190. doi: 10.21608/saep.2020.233073
HARVARD
علي, د. سيد إبراهيم على. (2020). 'الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي وعلاقته بالإخفاق المعرفي والاندماج الأکاديمي لدى عينة من طلبة کلية الطب جامعة الملک فيصل', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 117(2), pp. 163-190. doi: 10.21608/saep.2020.233073
VANCOUVER
علي, د. سيد إبراهيم على. الاتجاه نحو الإحصاء الحيوي وعلاقته بالإخفاق المعرفي والاندماج الأکاديمي لدى عينة من طلبة کلية الطب جامعة الملک فيصل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 117(2): 163-190. doi: 10.21608/saep.2020.233073