أثر تدريس مقرر التربية الإعلامية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لدى عينة من طلبة الإعلام في أکاديمية الشروق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق - مصر

المستخلص

المستخلص :

هدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر تدريس مقرر التربية الإعلامية في تنمية بعضمهارات التفکير العليا لدى عينة من طلبة الإعلام في أکاديمية الشروقواستخدمت الدراسة المنهجالتجريبيذي المجموعة الواحدة ( التجريبية)واجريت الدراسة علي عينة قوامها 100 مفردة تجريبية(قبلي وبعدي)؛ من الذکور والاناث لطلاب المعهد الدولي العالي للإعلام بمدينة الشروق واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ( التجريبية) استمارةقياس اثر تدريس مقرر التربية الإعلامية في تنمية بعض مهارات التفکيرالعليا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الدارسين لمقرر التربية الإعلامية قبلي وبعدي عند مستوي معنوية 0.01ووجد فروق ذات دلالة احصائية قبل دراسة المقرر وبعد دراستة طبقا لمتغير مهارة تعزيز الثقة بالنفس لصالح المجموعة البعدية عند مستوي دلاله 0.01 ،ووجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب قبل دراسة المقرر وبعد دراستة طبقا لمتغير التفکير الناقد لصالح المجموعة البعدية عند مستوي دلاله 0.05 ، ووجد علاقة ارتباطية ايجابية بين دراسة الطلاب لمقرر التربية الإعلامية، والقدرة علي حل المشکلات واتخاذ القرارات ، حيث کانت معامل الارتباط  ر= 0.623 وهي دالة عند مستوي 0.001 وهي اصغر من مستوي معنوي 0.05 مما يدل علي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المتغيرين.
 

الكلمات الرئيسية