أثر استخدام استراتيجية معرض التجول فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير المتجدد والانخراط فى التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى – کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية

المستخلص

المستخلص :

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية معرض التجول فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير المتجدد والانخراط فى التعلم  لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وإعتمد هذا البحث على المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى ، وتکونت عينته الأساسية من (54) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة نبوية موسى الثانوية بنات بمحافظة الاسکندرية ،تم تقسيمهن الى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها (26) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (28) طالبة ، وتمثلت مواد المعالجة التعليمية للبحث فى ( دليل المعلمة للتدريس وفقاً لاستراتيجية معرض التجول ، وکراسة نشاط الطالبة  )، أما أدوات البحث فقد تمثلت فى إختبار التفکير المتجدد ( إعداد الباحثة) ،ومقياس الانخراط فى التعلم( إعداد الباحثة )،وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين ( التجريبية والضابطة )،ثم تم دراسة الوحدتين محل التجريب بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة، بينما درست المجموعة التجريبية بإستخدام استراتيجية معرض التجول ، ثم طبقت أدوات البحث بعدياً وتتبعياً،وتم تحليل البيانات واجراء المعالجات الاحصائية المناسبة ، وتوصل البحث الى مجموعة نتائج أهمها وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمهارات التفکير المتجدد ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لأبعاد الانخراط في التعلم ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، کما توصلت نتائج البحث الى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التفکير المتجدد والانخراط فى التعلم ومجموعهما الکلي،مما يشير إلى الأثر الايجابى لاستراتيجية معرض التجول فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفکير المتجدد والانخراط فى التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية ( طالبات المجموعة التجريبية ) مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة ، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتقديم المحتوى التعليمى لمادة الاقتصاد المنزلى  فى مختلف المراحل الدراسية بصورة جديدة ومبتکرة تنمى لدى المتعلمين مهارات التفکير المتجدد وتشجعهم على الانخراط فى التعلم .
 

الكلمات الرئيسية