برنامج لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضه باستخدام فيديوهات اليوتيوب والأنشطة المصاحبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس رياض الأطفال کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة الى بيان فعالية برنامج لتنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضه باستخدام فيديوهات اليوتيوب والأنشطة المصاحبة وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين من اطفال الروضة بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية من مدرسة الشهيد علاء الحبشي (درست باستخدام فيديوهات اليوتيوب والانشطة المصاحبة) وعددها 30 طفلا وطفلة، والآخرى ضابطة (درست بالطريقة المتبعة فى التعلم) وعددها 30 طفلا وطفلة، وذلک خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2018 / 2019م، وکانت ادوات الدراسة عبارة عن (قائمة بالمفاهيم الفيزيائية المناسبة لطفل الروضة ، مقياس المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة ) وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المقترح القائم على فيديوهات اليوتيوب والانشطة المصاحبة لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة . وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات منها توظيف الانشطة الاثرائية لتنمية العديد من المفاهيم لطفل الروضة ،تزويد الروضات بمعمل فيزيائي تکنولوجي مناسب للطفل ،تطبيق البرنامج على عينات کبيرة من الروضات ،استخدام اليوتيوب في تنمية کافة المفاهيم الاخرى المقدمة للطفل  .
 

الكلمات الرئيسية