هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية المحاکاة في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة, معتمدة على المنهجين (الوصفي وشبه التجريبي), ولتحقيق هدف الدراسة, تم إعداد اختبار تحصيلي وعرضه على المحکمين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها لتحکيم صدقه, وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثامن الأساسي الذکور, وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة, اختيروا عشوائيًا من مدرستي (المقداد بن عمرو, والقميعة) الحکوميتين اللتين تم اختيارهما بطريقة قصدية لتمثلا عينة الدراسة, وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق إحصائي دال عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإملاء على مستوى المهارات متصلة ومنفصلة, لصالح المجموعة التجريبية, يُعزى إلى تدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية المحاکاة. وفي ضوء النتائج تم اقتراح عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بالنشاطات الکتابية لما لها من أهمية في معالجة الأخطاء الإملائية.
بن علي, أ. رضوان عدنان علي. (2022). أثر استخدام استراتيجية المحاکاة في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), 23-51. doi: 10.21608/saep.2022.234567
MLA
أ. رضوان عدنان علي بن علي. "أثر استخدام استراتيجية المحاکاة في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142, 1, 2022, 23-51. doi: 10.21608/saep.2022.234567
HARVARD
بن علي, أ. رضوان عدنان علي. (2022). 'أثر استخدام استراتيجية المحاکاة في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1), pp. 23-51. doi: 10.21608/saep.2022.234567
VANCOUVER
بن علي, أ. رضوان عدنان علي. أثر استخدام استراتيجية المحاکاة في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 142(1): 23-51. doi: 10.21608/saep.2022.234567