مهارات الاقتصاد المعرفي المُتضمنة في محتوى کتب الکفايات اللغوية بنظام المسارات الثانوي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية معلمة بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الاقتصاد المعرفي اللازم تضمنيها في محتوى کتب الکفايات اللغوية بنظام المسارات بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، والتعرف على درجة تضمينها، ولتحقيق الهدف السابق تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، کما تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى على عينة الدراسة المتکونة من کتاب الکفايات اللغوية(1-1) وکتاب الکفايات اللغوية(1-2) وتوصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الاقتصاد المعرفي تکونت من ستة مجالات اشتملت على (34) مؤشرا، کما أسفرت النتائج عن أن درجة تضمين مجالات مهارات الاقتصاد المعرفي جاءت مرتبة تنازليا کما يلي: المجال المعرفي(26,3)، المجال العقلي(22,3%)، مجال التقويم(20,2%)، المجال الاجتماعي(16%)، المجال التکنولوجي(8،3%)، المجال الاقتصادي(6,9%) وفي ظل ما أسفرت عنه نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في کتب الکفايات اللغوية للسنة الأولى المشترکة في نظام المسارات في ضوء مهارات الاقتصادي المعرفي خصوصا المتعلقة بالمجال التکنولوجي والاقتصادي.
 

الكلمات الرئيسية